الارصاد تحذر من ارتفاع غير مسبوع في حرارة البحر المتوسط

الارصاد تحذر من ارتفاع غير مسبوع في حرارة البحر المتوسط

ايجى 2030 /
نشرت هيئة الأرصاد الجوية، صورا جديدة للأقمار الصناعية والمحطات العائمة في البحر المتوسط، ترصد ارتفاعا كبيرا في درجات حرارة سطح البحر المتوسط بفارق 6 درجات فوق العادية.

وقالت هيئة الأرصاد، إن هناك ارتفاعات غير مسبوقة في درجة حرارة سطح البحر؛ وذلك بسبب الفترة الطويلة التي تعرضت لها دول غرب أوروبا خلال موجة حر قوية وغير مسبوقة لعقود عديدة في فرنسا وأسبانيا وألمانيا.

يأتي ارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط، بالتزامن مع بدء أول أيام فصل الصيف فلكيًا، والتي تشهد البلاد خلاله استقرارا في الأحوال الجوية ودرجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، دون أي ظواهر مؤثرة، حسبما أعلنته هيئة الأرصاد.

أوضحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن مصر لن تتأثر بشكل كبير بهذا الارتفاع الذي تشهده درجة حرارة البحر المتوسط، وأن درجات الحرارة على البلاد ستبقى حول معدلها الطبيعي في مثل هذا التوقيت من العام.

وقالت منار غانم، في تصريحات صحفية أن مرور درجات الحرارة فوق البحر المتوسط، يساهم في تلطيف درجات الحرارة والتقليل من حدة بعد تبخرها على سطح المياه نتيجة مرورها على البحر، لتصل إلى البلاد كتل هوائية حارة في المعدل الطبيعي لها.

وأكدت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد لن تتأثر بتبعات ارتفاع درجات الحرارة فوق البحر المتوسط، القادمة من أوروبا، خلال اليومين الحاليين، ولكن سوف تتأثر مع نهاية هذا الأسبوع بموجة حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية ودول الخليج الواقعة شرق البحر المتوسط، لتضرب البلاد كتل هوائية حارة تدخل من شرق مصر.

وأضافت، أنه مع بداية فصل الصيف اليوم، تظل درجات الحرارة حول معدلها الطبيعي خلال خلال هذا الأسبوع، ولكن مع نهاية الأسبوع تحديدا يومي الجمعة والسبت، سيكون هناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بمعدل درجتين مئوية لتسجل القاهرة 36 درجة بدلا من 34 درجة اليوم.

وأشارت منار غانم، أنه خلال الفترة القادمة ستكون درجات الحرارة حول معدلها الطبيعي، ولكن نسب الرطوبة ستبدأ في الزيادة تدريجيا وهي من سمات فصل الصيف، لتزيد من الشعور بحرارة الطقس، لتكون ذروتها شهري يوليو وأغسطس.

ويبدأ فلكيا، اليوم الثلاثاء، الموافق 21 يونية أول أيام فصل الصيف، حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة، تتأثر البلاد خلال معظم أيامه بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وأيضا نسبة الرطوبة والتي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري ( يوليو وأغسطس ).

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم، طقس أول أيام فصل الصيف، حيث يكون حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ويكون حالة الطقس اليوم، طقس أول أيام فصل الصيف، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء خلال ساعات الليل.

ويشهد الطقس اليوم، طقس أول أيام فصل الصيف، شبورة مائية في الصباح الباكر على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

وتشهد مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، نشاط رياح على فترات متقطعة.

أما عن درجات الحرارة المتوقعة، خلال الطقس اليوم، طقس أول أيام فصل الصيف، بمختلف المحافظات، تكون كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 33 للعظمى والصغرى 22
السواحل الشمالية 29 للعظمى والصغرى 23
جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 36 للعظمى والصغرى 26
شمال الصعيد 35 للعظمى والصغرى 25
جنوب الصعيد 41 للعظمى والصغرى 27

اترك تعليق