حديقة حيوان المنصورة.. متنفس جديد للأهالي في أكتوبر 2019 .. أنشاها الخواجة توريل

حديقة حيوان المنصورة.. متنفس جديد للأهالي في أكتوبر 2019 .. أنشاها الخواجة توريل

ايجى 2030 /

تعد حديقة حيوان المنصورة ثاني أقدم حدائق مصر، بعد حديقة الجيزة، والذى تبرع بها الخواجة «توريل» الذي أنشأ الحي الذى تقع فيه، وأبرم عقد انتفاع، واشترط أن تكون حديقة للحيوان فقط، ويتم الاهتمام بها، وإذا تم تغيير نشاطها تعود إلى ورثته، بموجب العقد المبرم، مما جعلها حديقة الحيوانات الوحيدة على مستوى الجمهورية التي لا تتبع حديقة حيوان الجيزة كسائر حدائق الحيوانات.

 

فيما تستمر عملية التطوير بها التى بدأها محافظ الدقهلية السابق الدكتور أحمد الشعراوى فى شهر نوفمبر 2017، من خلال الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة إجمالية 45 مليون جنيه,

 

ويشمل مشروع التطوير إقامة مطعم وكافيتريا وسينما ومبنى يسمى بالواحة، كما يشمل متحفا ومحكى للأطفال ووجوه لقرد النيل الأزرق وجورة للكباش والقرود واللاما والإبل والطاووس والأوز والبجع.

 

فيما تبلغ مساحة مناطق الخدمات 3200 متر مربع سيتم تسويق هذه المساحات للمستثمرين فى كافة الخدمات كالبنوك والمطاعم والهايبرماركت، وسيتم تسويق الحديقة مما سيغطى تكاليف التطوير المطلوبة وسيوفر ما تحتاجه الحديقة من عائد مادى لضمان استمرار التشغيل بكفاءة دون الضغط على ميزانية الدولة، كما يتضمن المشروع إقامة جراج أرضى يستوعب عددا كبيرا من السيارات لحل أزمة انتظار السيارات بالمنطقة، وخلق فرص عمل جديدة بطريقة مباشرة وغير مباشرة لأبناء مدينة المنصورة.

 

وعقد الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية اجتماعا، مع مسئولي الهيئة العربية للتصنيع التي تتولى تطوير حديقة الحيوانات، واستمع إلى شرح منهم عن مكونات المشروع بعد التطوير الذي يضم مجمعات المطاعم وعدد من المحلات لعدد من الماركات العالمية لمختلف المنتجات وكذلك تخصيص منطقة خاصة للأطفال داخل الحديقة.

 

وطلب شاروبيم تحديد مسارات خطوط المياه والصرف الصحي الخاصة بالحديقة وربطها مع شبكة مياه الشرب وشبكة الصرف الصحي بالمنطقة وذلك بالاتفاق بين المسئولين بحي شرق المنصورة والهيئة العربية للتصنيع، مضيفا أن عملية التطوير تتم وفقا للجدول الزمني الموضوع في السابق وأنه سيتم افتتاحها في أكتوبر المقبل، لتعود متنفسا لأهالي المنصورة وتصبح أحد المعالم الحديثة في قلب المدينة.

 

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم إسناد المنشآت الجديدة في الحديقة إلى شركة متخصصة لإدارة المجمعات التجارية بواسطة الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها المستثمر والمطور الرئيسي.

 

كما تقرر فتح باب التأجير لـ12 محلا تمثل المرحلة الأولى من بين 45 محلا يضمها مشروع تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة وذلك في أول أبريل المقبل.

اترك تعليق