7 شركات تركية في قطاع الملابس تسعى لنقل مصانعها إلى مصر

ايجى ٢٠٣٠ /

طلبت 7 شركات تركية متخصصة في صناعة الملابس الجاهزة والصناعات المغذية، نقل مصانعها إلى مصر، بحسب محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية.

وقال عبدالسلام إن الشركات طلبت تخصيص مناطق حرة خاصة لنقل مصانعها من تركيا إلى مصر، للاستفادة من انخفاض الجنيه في تعزيز قدرتها التنافسية بالأسواق التي تدخل مع مصر في اتفاقيات تجارية، والغرفة تواصلت مع جهات حكومية لتوفير أراضٍ لها.

أضاف  “للبورصة” أن المستثمرين الأتراك يفضلون الاستثمار في مصر، بعد التجارب الناجحة لشركات بلادهم حتى أصبح بعضهم من أكبر المصدرين للملابس.

 

أوضح أن التضخم الكبير في تركيا وارتفاع تكاليف التصنيع عرقلا خطط نمو الشركات على مدار العامين الماضيين، لكن انخفاض قيمة الجنيه وتكلفة العمالة بأكثر من 30% أبرز العوامل المشجعة للاستثمار في مصر، بحسب ما قالوا للغرفة. تابع أن الشركات التركية ترغب في الاستفادة من عضوية مصر في اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” مع الولايات المتحدة الأمريكية لذا يعد هذا الأمر منفذا جيدا للشركات التركية لاختراق أسواق أمريكا. وبشأن تخصيص هيئة الاستثمار، مناطق حرة خاصة لشركات تركية بقطاع الملابس، قال حسام هيبة “إن مجلس الوزراء بصدد الإعلان عن ضوابط لطرح مناطق حرة خاصة خلال الأيام المقبلة”.