الحكومة ترفع أسعار توريد القمح إلى 1500 جنيه للطن

ايجى ٢٠٣٠ /

الحكومة ترفع أسعار توريد القمح إلى 1500 جنيه للطن

 

وافق مجلس الوزراء على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين خلال موسم 2023، ليصل سعر الإردب نقاوة 23.5 قيراط إلى 1500 جنيه، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

 

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن هذا القرار تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمراجعة سعر توريد القمح للموسم الزراعي الحالي، لدعم المزارع وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

 

ووافق مجلس الوزراء خلال شهر يناير الماضي، على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 250 ‏جنيهًا، ليصبح سعر توريد الإردب 1250 جنيهًا بدلًا من 1000 جنيه، ‏الذي سبق الموافقة عليه.

 

وقال محمد برغش، الرئيس السابق لجمعية مدينة السلام الزراعية بالبحيرة، إن سعر توريد القمح يجب ألا يقل عن 1800 جنيه للإردب، وذلك حتى لا يتضرر المزارعون وتشجيعهم على الزراعة.

 

وأشار إلى أن سعر الإردب حاليًا بالسوق وصل إلى 2050 جنيهًا في محافظات الوجه البحري، فيما وصل إلى 2150 جنيهًا في الوجه القبلي، مشيرًا إلى أنه توجد 3 محافظات غير منتجة للقمح وهي قنا والأقصر وأسواق وتلجأ إلى سد احتياجاتها من المحافظات المجاورة.

 

وقال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن الحافز جاء في وقت مناسب، و”الزيادة معقولة” لتحفيز المزارعين لتوريد القمح. لكنه طالب بألا يقل سعر الإردب عن ألفى جنيه ليتساوى مع العالمي، رغم أن القمح المحلى أعلى في الجودة، إذ يبلغ متوسط سعر الإردب عالميًا نحو 1900 جنيه،

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق