أهم الموضوعات التى تم مناقشتها أمس ببرامج التوك شو

أهم الموضوعات التى تم مناقشتها أمس ببرامج التوك شو

ايجى 2030 /

اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التصالح على العقارات المخالفة، غلق المجال الجوي أمام طائرات “بوينج 737 ماكس”، والشراكة بين القطاع العام والخاص، والتضخم، وتظلمات تنقية البطاقات التموينية، وفصل الموظف الحكومي الممتنع عن تحليل المخدرات.

 

بدايةً، أشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى قرب إصدار تشريعات صارمة لسد الخلل في تطبيق قانون الخدمة الحالي، والتعامل مع متعاطي المخدرات من موظفي الجهاز الإداري.

 

وقال لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن الأسبوع المقبل سيتم عرض التشريعات القانونية المطلوبة على نص قانون الخدمة المدنية، أو لائحته التنفيذية، منها إجراء تحليل الكشف عن المخدرات، لضمان الدقة.

 

صرح محمود صالح، مسئول المكتب الفني بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، بأنه تم الكشف على 8 آلاف موظف في 6 وزارات، وتم إحالة المتعاطين للجهات الإدارية داخل كل وزارة.

 

وصف مُعتز محمود، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إن 50% من المباني في مصر بـ”عشوائيات”، ويوجد نحو 1.8 مليون عمارة بدون رخصة بواقع 18 وحدة سكنية.

 

وكشف خلال لقاء مع قناة “TEN”، عن حالات لا يجوز التصالح معها ضمن مشروع القانون الجديد للبناء، وتضم الأعمال التي تخل بالسلامة، والتعدي على خطوط التنظيم المعتمدة المقررة قانونًا، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

 

أعلن سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، تفاصيل قرار غلق المجال الجوي أمام طائرات “بوينج 737 ماكس”، قائلًا: “ندرس تقييم المخاطر والسلامة”.

 

وأشار خلال مُداخلة مع قناة “TEN”، إلى التنسيق بين كافة سلطات الطيران المدني؛ لأنها معنية بالسلامة، وكذلك شركات التصنيع ووكالات السلامة الدولية.

 

قدر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مديونيات الوزارة بنحو 38 مليون جنيه، ومحفظة أراضي الشركات غير المستغلة بها 247 قطعة أرض بمساحة مليوني متر مربع، أغلبها صناعية سيتم طرحها للبيع.

 

ذكر خلال لقاء مع قناة “DMC” أن بعض حالات تطوير القطاع العام تستدعي مُشاركة القطاع الخاص، خاصة في الصناعات التي لا يمكن أن يتم تطويرها من خلال القطاع العام فقط، مثل السيارات.

 

أشار أحمد سعيد، أستاذ التشريعات الاقتصادية بالجامعة البريطانية، إلى انخفاض مًعدل التضخم بما يُحافظ على استقرار الأسعار، وتراجع مُعدل زيادة الأسعار بين 10 و33%.

 

وعزا لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى الضغط، بجانب ارتفاع عائدات قناة السويس، وتحويلات المصريين من الخارج، وزيادة عائدات السياحة.

 

كشف عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، عن استقبال 8000 تظلم خلال المرحلة الأولى، تم قبول 240 منها، واعتبارًا من الجمعة المقبلة سيتوقف استقبال طلبات جديدة على الموقع الإلكتروني.

 

وأضاف لبرنامج “ما وراء الحدث” على قناة “Extra News”، أنه سيتم إعادة الأوراق المقبولة لوزارة الكهرباء والاتصالات للتأكد من صحتها بمساعدة النيابة الإدارية للتأكد من البيانات مع ضمان الإتاحة والسرية، وبلغ إجمالي التظلمات 90 ألف ضد الاستبعاد.

اترك تعليق