مشاركة وزارة الآثار في الإجتماع الاقليمي للمزاييك بروما

مشاركة وزارة الآثار في الإجتماع الاقليمي للمزاييك بروما

ايجى 2030 /

شاركت وزارة الآثار في فعاليات الإجتماع الإقليمى للموزاييك والذي أقيم في روما في الفترة من ٣ الي ٦ مارس ٢٠١٩م. وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تشارك مصر به، حيث أنه اجتماع أقليمى لدول حوض البحر المتوسط المهتمين بالموزاييك؛ ومن الدول المشاركة به تونس والجزائر وليبيا وفلسطين والمغرب وقبرص ولبنان.

 

 

وقالت د.  إيمان شهاوى مدير الشئون الأثرية لمركز الموزاييك والتي حضرت المؤتمر ممثلاً عن الوزارة، أن هذا المؤتمر ناقش العديد من المحاور حول الموزاييك فى الدول المشاركة ودور التعاون الاقليمى بين البلدان وبعضها البعض، حيث بدأت فعاليات الاجتماع بعرض ممثلى الدول المشاركة دور بلادهم فى الحفاظ على تراثهم الثقافى من الموزاييك.

 

 

وقد جاءت كلمة مصر لتسلط الضوء على أهم ماقامت به وزارة الآثار من أعمال لإنشاء مركز للمعلومات الأثرية وحفظ وصيانة الموزاييك على مر العصور وعرض أهم ماتملكه مصر من قطع الموزاييك، وأهم القطع التى تم عرضها فى المتاحف المصرية وما قامت به الوزارة من إنشاء متحف متخصص للموزاييك هو متحف الموزاييك بالاسكندرية. مشيرة إلي الخطة المستقبلية لوزارة الآثار لاستمرار حفاظها علي تراثها وتدريب وتكوين مزيد من فرق العمل المختصصة.

 

 

وجدير بالذكر أنه شارك في هذا الاجتماع العديد من الممثليين الرسميين لدول حوض البحر المتوسط وممثلين لمنظمات وخبراء دوليين، لمناقشة تبادل الخبرات التى تهدف إلي الحفاظ على هذا الإرث الهام من التراث الثقافى للبلدان التى تحتوى على موزاييك علي مدار ثلاثة ايام متتاليه، تم خلالها عرض لاهم المشاكل وكيفية التغلب عليها مع الخروج بتوصيات نهائية لسبل التعاون بين البلدان وبعضها البعض لخدمة التراث .

 

اترك تعليق