5 موضوعات مهمة تم مناقشتها فى برامج التوك شو أمس

5 موضوعات مهمة تم مناقشتها فى برامج التوك شو أمس

ايجى 2030 /

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية، على موضوع تحرير أسعار الوقود، والآلية الجديدة لاحتساب سعر بنزين 95 بعد التحرير الكامل من الدعم، إضافة إلى موضوعات أخرى منها، ارتفاع أسعار مواد البناء، ودور الجمعيات الأهلية في النظام الصحي، وشكاوى المواطنين من منظومة التموين، ودرجات الحرارة.

بدايًة، كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، آليات عمل لجنة متابعة التسعير التلقائي للمواد البترولية، وقال: “اللجنة ستعقد اجتماعًا ربع سنوي لمقارنة الأسعار المحلية بالعالمية”.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن اللجنة تهدف موازنة الأسعار العالمية بالمحلية، وتم تحديد 10% لحماية المستهلك حال الهبوط أو الصعود عالميًا، والتسعير سيكون من خلال معادلة تشمل الأسعار العالمية للبترول، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، وأعباء التشغيل في مصر.

أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الأسمنت والحديد محليًا عن نظيرتها بالسوق العالمي، مضيفًا “الحديد المحلي أعلى من العالمي بنحو 1000 جنيه للطن”.

أضاف خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “الحدث اليوم”، أن غياب العمل بقاعدة العرض والطلب سبب ارتفاع الأسعار، والمنتجين يحددون الأسعار وليس الموزعين، أو تجار التجزئة عبر رسائل ترسل للوكلاء أسبوعيًا.

قال طلعت عبد القوي، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إن الجمعيات تلعب دورًا في مساعدة المواطنين عبر أنشطة عدة، وتُساهم بما يزيد على 30% من جملة الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين.

وأوضح لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن الجمعيات الأهلية تعمل في ما يزيد على 15 مجالًا، أبرزها تنمية المجتمع، والرعاية الصحية، ورعاية المسنين، ورعاية ذوي الإعاقة، والمسجونين وأسرهم.

قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء، إن المجلس تلقى 420 ألف شكوى من المواطنين خلال العام 2018.

وأضاف لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن المجلس يُتابع الشكاوى، وبعضها يحتاج الفحص والتدقيق، وأكثرها ضد منظومة التموين، ثم برامج الحماية الاجتماعية، والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.

حذر أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من استمرار الرياح الشديدة الباردة وانخفاض درجات الحرارة، وقال: “نشاط الرياح مستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، وفرصة سقوط الأمطار ستزيد على السواحل الشمالية”.

ونصح المواطنين عبر برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم” بالحذر من الأوضاع الجوية خلال الساعات الأخيرة من الليل، خاصة أن درجة الحرارة الصغرى في القاهرة تدنت إلى 8 درجات أمس، وفي بعض المناطق تراوحت بين 6 و7 درجات.

اترك تعليق