وزير المالية الأردني السابق: رفع الدعم عن السلع الأساسية سيتوجه للطبقات الفقيرة

وزير المالية الأردني السابق: رفع الدعم عن السلع الأساسية سيتوجه للطبقات الفقيرة

ايجى 2030 /

قال وزير المالية الأردني الأسبق، الدكتور محمد أبو حمور، إن رفع الدعم عن الخبز وزيادة أسعاره يأتي ضمن إجراءات تقشفية للحكومة، لافتا إلى أن تللك الاجراءات ستؤثر على مستوى معيشة المواطنين، مؤكدا أن الحكومة ستوفر دعم للخبر بمبلغ 50 مليون دينار، قرابة 70 مليون دولار تقريبا.

 

وأضاف أبو حمور خلال لقاء له على فضائية “الغد” الاخبارية، مع الإعلامي وائل العنسي، أن الحكومة الأردنية مطلوب منها توفير إيرادات للخزينة العامة تقدر بـ 550 مليون دينار، مشيرا إلى أن الحكومة سترفع أسعار عدد من السلع وستفرض ضرائب من بينها زيادة لضريبة المبيعات لتوفير هذا المبلغ مما سينعكس على المواطنين.

 

وأوضح أبو حمور أن هناك تراجع في مستوى معيشة المواطنين خلال الخمس سنوات الماضية، بنسبة 20% بسبب ارتفاع معدل النمو السكاني بشكل أكبر من معدل النمو الاقتصادي مما أدي لتراجع مستوى معيشة المواطن.

 

وأشار أبو حمور إلى أن الحكومة كانت تتحمل تكلفة كبيرة لدعم الخبز، إلا أنها مثل عدد من الدول العربية مؤخرا قامت برفع الدعم عن السلع الأساسية بهدف أن يكون هناك استهلاكها حقيقي، مؤكدا أن الدعم اقتصاديا يخلق تشوهات في الانتاج والتوزيع والاستهلاك، ويستفيد منه الأردني والاجنبي والغني والفقير.

 

وأكد أبو حمور أنه إذا تم توجيه الدعم وما تم توفيره من دعم الخبز للطبقات الفقيرة والمتوسطة سيكون هذا إيجابيا على إيجاد شبكة أمان اجتماعي جيدة ويقلل الهدر من استهلاك الخبز ، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الخبز لن يقلل استهلاكه، إلا أذا كان هناك هدر ويستخدم كأعلاف للمواشي أو أن يتم تهريبه.

 

اترك تعليق