الحكومة تحاصر “كورونا” بحظر التجوال الجزئي

الحكومة تحاصر “كورونا” بحظر التجوال الجزئي

ايجى 2030 /
في تحرك حكومي لحشد الوسائل المتاحة لمحاصرة فيروس “كورونا”، ومحاولة تحجيم انتشاره بين المواطنين، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارًا بتطبيق حظر تجوال من السابعة مساء، وحتى السادسة صباح اليوم التالي لمدة أسبوعين، على أن يبدأ تطبيق الحظر اليوم (الأربعاء).

وقال في مؤتمر صحفي، أمس، إنه سيتم إيقاف وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال فترة حظر التجوال، كما سيتم الإغلاق من الخامسة مساء، وحتى السادسة صباح اليوم التالي لجميع المحلات التجارية والحرفية، منها محلات بيع السلع والمراكز التجارية، على أن يتم غلقها بشكل كامل يومي الجمعة والسبت. وأضاف “مدبولي”، أنَّ القرار لن يسرى على المخابز، والصيدليات، ومحلات البقالة خارج المراكز التجارية. وسيتم إغلاق المطاعم والكافيهات والنوادي الليلية والنوادي بشكل كامل لمدة أسبوعين، كما سيتم إغلاق المطاعم التي تقدم المأكولات، وقصر العمل على توصيل الطلبات للمنازل.

وأعلن “مدبولي” تعليق خدمات الشهر العقاري، والسجل المدني، ورخص المرور وغيرها في المصالح الحكومية؛ لمنع ازدحام المواطنين مع استثناء مكاتب الصحة لقيد المواليد والوفيات، وقال إنه سيتم التنسيق مع الداخلية؛ لمد سريان المستخرجات الرسمية المنتهية طوال مدة الحظر؛ مثل رخصة المرور، والبطاقة الشخصية.

وقرر رئيس الوزراء مد تعليق الدراسة لمدة 15 يومًا إضافية في المدارس، والجامعات، والمعاهد، واستمرار العمل بقرار خفض الموظفين في الحكومة والقطاع العام لمدة 15 يومًا إضافية، بعد انتهاء مدة القرار الماضي في الأول من أبريل واستثناء المستشفيات، والمراكز الطبية، والعاملين بها.

وحذر “مدبولي” من أنه سيتم تطبيق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ على من يخالف قرارات حظر التجوال، تبدأ من غرامة 4 آلاف جنيه، وتنتهي بالحبس، مع تكليف وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات الحازمة ضد من يخالف قرارات حظر التجوال..

وقرر البنك المركزي، وإدارة البورصة تعديل مواعيد العمل بالقطاع المصرفي، خلال فترة حظر التجول، التي تبدأ اعتبارًا من اليوم ولمدة أسبوعين، وبحسب تعميم صادر عن “المركزي”، للبنوك العاملة في السوق المحلية، تقرر أن تكون مواعيد استقبال الجمهور من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر، وللموظفين من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، وذلك لحين صدور تعليمات اخري

اترك تعليق